زلزال المغرب ، توقعات صادمة حول زلزال المغرب

 زلزال المغرب . هل سيعود ؟

توقعات اماكن الزلزال في المغرب خلال السعات القادمة 

توقعات صادمة حول زلزال المغرب 

مقدمة :

تعتبر المغرب منطقة زلزالية نسبياً، حيث يمر تحت سطحها عدة خطوط زلازل تشكل جزءًا من حدود الصفائح التكتونية لذلك يشهد المغرب  الان نشاطًا زلزاليًا من فترة لأخرى. تتراوح الهزات الأرضية من الصغيرة إلى الكبيرة، حيث يمكن أن تكون بعضها ملحوظة وتؤثر في البنية التحتية والمجتمعات المحلية.

توقعات اماكن الزلزال في المغرب خلال السعات القادمة :

توقعات اماكن الزلازل خلال الساعات القادمة هو الامر الوحيد الذي يشغل المغاربة منذ لحظة ضرب الزلزال اقليم الحوز مساء امس خصوصا بعد انتشار اشاعات زادت من خوف المغاربة ، لذللك سنقدم لكم توقعات اماكن الزلزال في المغرب خلال الساعات القادمة بهدف اتخاذ التدابير اللازمة من طرف المغاربة والتي ستكون في :

  1. مراكش 
  2. القيطرة 
  3. اغادير 
  4. مكناس 
  5. فاس 
  6.  الدار البيضاء 
  7. الرباط 

ولاكن من المتوقع ان تكون شدتها اقل من الزلزال الرئيسي 

هل سيعود الزلزال :

يمكن تأكيد  أن الهزات الارتدادية ستستمر في المنطقة خلال الأيام القادمة لكن بشدة غير معروفة لكن من المتوقع ان تكون  أقل من الزلزال الرئيسي وبوقت اهتزاز أقصر من الوقت الذي استغرقه الزلزال الأول وهو 20 ثانية. وكل ما يتم تداوله الان هو مجرد اشاعات الانه لا يمكن الاحد معرفة ما سيحدث فقط يجب على المغاربة اتخاذ التدابير الازمة تحسبا الاي هزة ارضية 

 الأماكن المعرضة: 

تتوزع هذه الهزات الأرضية على مختلف أنحاء المملكة المغربية، لكن بعض المناطق أكثر عرضة للزلازل من غيرها، مثل الجزء الشمالي من سلسلة جبال الأطلس والمناطق المجاورة.


 الأضرار والاستعداد: 

سبب زلزال المغرب الاخيرأضرارًا جسيمة للممتلكات والبنية التحتيةوخسائر مادية وبشرية ، ولذلك يجب على السكان والسلطات المحلية أخذ تدابير استعدادية  للتعامل مع الزلازل المحتملة.

 البحث والرصد:

 تقوم السلطات المغربية بالتعاون مع مؤسسات علم الزلازل برصد النشاط الزلزالي والعمل على توفير التنبيهات المبكرة والمعلومات للسكان المغرب  لزيادة الوعي بمخاطر الزلازل وكيفية التصرف في حالة وقوعها.

تاريخ زلزال المغرب 

  •  8 سبتمبر 2023 زلزال مراكش اسفي بلغت قوته 7 درجات على سلم رختر ادى الى 2122 قتيلا و 2421 جريحا وهو اعنف زلزال ضرب المغرب من ناحية الخسائر البشرية 
  • 24 فيفري 2004 زلزال الحسيمة بلغت قوته  6.3 درجات على سلم رختر ادى الى 631  قتيلا و 926 جريحا
  • 28 فيفري 1969 زلزال البرتغال في منطقة المغرب بلغت قوته .7.8 درجات على سلم رختر ادى الى 13 قتيلا و 80جريحا
  • 29 فيفري 1960 زلال اكادير بلغت قوته 5.8  درجات على سلم رختر ادى الى 15000 قتيلا و 12000 جريحا
  • 29 جانفي 1909 زلزال تطوان  قوته غير معروفة  ادى الى 100 قتيلا و 150 جريحا

  •  31 مارس 1761 زلزال لشبونة بلغت قوته 8.5 
  • نوفمبر 1755 زلزال مكنس وزلزال لشبونة 

 خاتمة :

في الختام، يجب أن يكون الوعي بمخاطر الزلازل والاستعداد لها جزءًا مهمًا من استراتيجيات السلامة العامة في المغرب، حيث يسهم ذلك في حماية الأرواح والممتلكات والبنية التحتية.

إرسال تعليق

Please Select Embedded Mode To Show The Comment System.*

أحدث أقدم

نموذج الاتصال